إعداد وتقديم : إيناس أبو سيف
" الحلقة 43"
والآن سنبدأ فى الخواطر حول قوله تعالى:(الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وَمِمَّا رزقناهم ينفقون)
بعد أن ببن الله سبحانه وتعالى لنا أن هذا الكتاب وهو القرآن الكريم(هدى للمتقين)أى أن فيه المنهج والطريق لكل من يريدأن يجعل بينه وبين غضب الله وقاية
-أراد أن يعرفنا صفات هؤلاء المتقين ومن هم؟
وأول صفة هى قوله تعالى(الذين يؤمنون بالغيب)
ما هو الغيب الذى جعله الله سبحانه وتعالى أول مرتبة فى الهدى وفى الوقاية من النار ومن غضب الله؟
-الغيب هو كل ما غاب عن مدركات الحس فالأشياء المحسة التى نراها و نلمسها لا يختلف فيها أحد
ولذلك يقال"ليس مع العين أين" لان ما تراه لا تريد عليه دليلاولكن الغيب لا تدركه الحواس إنما يدرك بغيرها
-ومن الدلالة على دقة التعريف أنهم قالوا :إن هناك خمس حواس ظاهرة هى :السمع والبصر والشم والتذوق واللمس ولكن هناك أشياء تدرك بغير هذه الحواس
-لنفرض أن أمامنا حقيبتين نفس الشكل ونفس الحجم هل تستطيع بحواسك الظاهرة أن تدرك أيهما أثقل من الأخرى؟هل تستطيع الحواس الخمس أن تقول لك أى الحقيبتين أثقل؟
لا لابد أن تحمل واحدة منهما ثم تحمل الأخرى لتعرف أيهما أثقل
بأى شئ أدركت هذا الثقل؟
بحاسة العضل لأن عضلاتك أجهدت عندما حملت إحدى الحقيبتين ولَم تجهد عندما حملت الثانية فعرفت بالدقة أيهما أثقل لا تقل اللمس لأنك لو لمست إحداهما ثم لمست الأخرى لا تعرف أيهما أثقل
إذا فهناك حاسة العضل التى تقيس بها ثقل الأشياء
-ولنفرض أنك دخلت محل قماش وأمامك نوعان من قماش واحد ولكن أحدهما أرق من الآخر وبمجرد أن تضع القماش بين أناملك تدرك أن أحدهما رقيق والآخر اكثر سمكا بأى حاسة أدركت هذا؟ليس بحاسة اللمس ولكن بحاسة البين بين وحكمها لا يخطئ
-وعندما تشعر بالجوع بأى حاسة أدركت أنك جوعان؟
ليس بالحواس الظاهرة وكذلك عندما تظمأ ما الحاسة التى أدركت بها أنك محتاج للماء ؟وعندما تكون نائما أى حاسة تلك التى توقظك من النوم؟لا أحد يعرف
-إذا هناك ملكات فى النفس وهى الحواس الظاهرة وهناك إدراكات فى النفس وهى حواس لا يعلمها إلا خالقها
-لذلك عندما يأتى العلماء ليضعوا تعريفا للنفس البشرية نقول لهم:ماذا تعرفون عن النفس البشرية ؟
إنكم لا تعلمون إلا ظاهرا من الحياة الدنياولكن هناك أشياء داخل النفس لا تعرفونها هناك إدراكات لا يعلم الانسان عنها شيئا وهى كثيرة ومتعددة
-ولذلك يخطئ من يقول :إن ما لا يدرك بالحواس البشرية الظاهرة هو غيب لأن هناك ملكات وإدراكات متعددة تعمل بغير علم منا
-لو أعطى الطالب تمرين هندسى فحله وأتى بالجواب هل نقول إنه علم غيبا؟لأن حل التمرين كان غيبا عنه فوصل إليه لا لان هناك مقدمات وقوانين أوصلته إلى هذا الحل
والغيب بلا مقدمات ولا قوانين تؤدى إليه
-وهل عندما تعلن الأرصاد الجوية أن غدا يوم مطير شديد الرياح أتكون قد علمت غيبا؟
لا لأنها أخذت المقدمات ووصلت بهاإلى نتائج وهذا ليس غيبا
-وإذا جاء أحد الدجالين وقال لك إن ما سرق منك عند فلان أيكون قد علم غيبا؟
لا لأنه يشترط فى الغيب ألا يكون معلوم لمثلك وما سرق منك معلوم لمثلك فالسارق والذى بيعت له المسروقات يعرفان من الذى سرق وما الذى حدث والشرطة تستطيع بالمقدمات والبصمات والبحث أن تصل إلى السارق ومن أشترى المسروقات
-وإذا جاءك دجال من الذين يسخرون الجن والمعروف أن الجن مستور عنا ويمتاز بخفة الحركة وسرعتها والله سبحانه وتعالى يقول:(إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )٢٧الاعراف
فقد يكون هذا المستعان به من الجن قد رأى شيئا أو انتقل من مكان إلى آخر فيعرف شيئا لا تعرفه أنت
هذا لا يكون غيبا لأنك جهلته ولكن غيرك يعلمه بقوانينه التى خلقها الله له
-والعلماء الذين يكتشفون أسرار الكون أيقال أنهم أطلعوا على الغيب؟
لا لأن هؤلاء العلماء اكتشفوا موجودا له مقدمات فوصلوا إلى هذه النتائج فهو ليس غيبا
وغدا سنكمل بإذن الله تعالى ما هو الغيب؟

