-->
U3F1ZWV6ZTM4NzkwMzQ5ODA4X0FjdGl2YXRpb240Mzk0NDExNDQwNzM=
الاتحاد
random
أخبار ساخنة

وقفات لخواطر الأمام في بعض آي القرآن " الحلقة ١٣٤"



      إعداد وتقديم : إيناس أبو سيف


 مازلنا فى الخواطر حول قوله تعالى (واتقوا يوما لا تجزى نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون )
مثال يوضح عدم التكرار فى القرآن الكريم وان لكل آية معنى مختلف عن الآية الأخرى 
-قوله تعالى(ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم )من الآية ١٥١سورة الأنعام 
والآية الثانية :(ولا تقتلوا اولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم )
-يقول بعض الناس ان (نرزقكم )فى الآية الأولى و(نررزقهم ) فى الآية الثانية من جمال الأسلوب نقول :لا
-قوله تعالى :(ولا تقتلوا أولادكم من إملاق )أى من فقر موجود وما دام الفقر موجودا فالإنسان لا يريد أولادا ليزداد فقره ولذلك قال الحق سبحانه (نحن نرزقكم وإياهم )أى ان مجئ الأولاد لن يزيدكم فقرا لأن لكم رزقكم ولهم رزقهم وليس معنى أن لهم رزقهم ان ذلك سينقص من رزقكم فاللأب رزق وللولد رزق 
-أما فى الآية الثانية :(ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق )فكأن الفقر غير موجود ولكنه يخشى ان رزق بأولاد يأتيه الفقر يقول له الحق (نحن نرزقهم واياكم )أى ان رزقهم سيأتيهم قبل رزقكم 
-وقول الحق سبحانه :(لايقبل منها عدل ):(ولا يؤخذ منها عدل )
العدل هو المقابل كأن يقول المسرف على نفسه يارب فعلت كذا وأسرفت على نفسى فأعدنى الى الدنيا أعمل صالحا 
-وكلمة (العدل ) :
مرة تأتى بكسر العين وهى مقابل الشئ من جنسه 
اى ان يعدل القماش قماش مثله ويعدل الذهب ذهب مثله 
-ومرة تأتى بفتح العين مقابل الشئ ولكن من غير جنسه 
والعدل معناه الحق والعدل لا يكون الا بين خصمين ومعناه الانصاف ومعناه الحق 
والحق هو الشئ الثابت الذى لا يتغير وأنك لا تتحيز لجهة على حساب جهة أخرى ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يجلس مع أصحابه يوزع نظره بين الجالسين حتى لا يقال انه مهتم بواحد منهم عن الآخر
 -وقوله تعالى (ولا هم ينصرون )اى ان الله سبحانه وتعالى اذا أقضى عليهم العذاب لا يستطيع أحد نصرهم أو وقف عذابهم لا يمكن ان يحدث هذا لأن الأمر كله لله 
-وغدا باْذن الله تعالى مع خواطر جديدة حول آية جديدة 

الاسمبريد إلكترونيرسالة