-->
U3F1ZWV6ZTM4NzkwMzQ5ODA4X0FjdGl2YXRpb240Mzk0NDExNDQwNzM=
الاتحاد
random
أخبار ساخنة

وقفات لخواطر الإمام في بعض آي القرآن " الحلقه 201"


   إعداد و تقديم : إيناس أبو سيف
  والآن سنبدأ فى خواطر حول آية جديدة وهى قوله تعالى :(وقالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون ؟
وسنتعرف من خلال خواطر هذه الآية على عن ماذا تتحدث الآية الكريمة ؟
ما معنى المس ؟وما دلالة قوله تعالى :(قالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة )؟
ماذا نجد فى قوله تعا لى (أم تقولون على الله ما لا تعلمون )من أدب النبوة؟وتوضيح ذلك ؟
-عن ماذا تتحدث الآية الكريمة ؟
هنا يكشف الله سبحانه وتعالى فكر هؤلاء الناس لقد زين لهم الشيطان الباطل فجعلهم يعتقدون أنهم كسبوا فعلا وأنهم أخذوا المال والجاه الدنيوي وفازوا به لأنهم لن يعذبوا فى الآخرة إلا عذابا خفيفا قصيرا ولذلك يفضح الله تبارك وتعالى ما يقولونه مع بعضهم البعض 
ماذا قالوا ؟:(قالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة )
-ما معنى المس ؟
المس يعنى اللمس الخفيف أو اقتراب شئ من شئ ولكن لا يحس أحدهما بالآخر إلا احساسا خفيفا لا يكاد يذكر 
فإذا اتيت انسان ووضعت أناملك على يده يقال مسست ولكنك لم تستطع بهذا المس أن تحس بحرارة يده أو نعومة جلده ولكن اللمس يعطيك إحساسا بما تلمس 
-ما دلالة قوله (قالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة )؟
هكذا أخذوا أقل الأقل فى العذاب ثم أقل الأقل فى الزمن فقالوا أيامًا معدودة 
الشئ إذا قيل عن معدود فهو قليل 
أما الشئ الذى لا يحصى فهو الكثير ولذلك حين يتحدث الله عن نعمه يقول سبحانه وتعالى :(وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )من الآية ١٨سورة النحل
فبمجرد الاقبال على العد معناه أن الشئ يمكن احصاؤه فإن لم يكن ممكنا فلا يقبل أحد على عده ولا نرى من حاول عد حبات الرمل أو ذرات الماء فى البحار نعم الله سبحانه وتعالى ظاهرة وخفية لا يمكن أن تحصى ولذلك لا يقبل أحد على إحصائها 
وإذا سمعت كلمة (أيامًا معدودة)فأعلم انها أيام قليلة 
ولذلك نرى فى سورة يوسف قول الحق سبحانه:(وشروه بثمن بخس دراهم معدودة )
-قولهم (لن تمسنا النار إلا أياما معدودة)
دليل على غبائهم لأن مدة المس لا تكون إلا لحظة ولكنها أمانى وضعها الشيطان فى عقولهم ليأتى الرد من الله فى قوله :(قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده)
-أى إذا كان ذلك وعدا من الله فالله لا يخلف وعده والله يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول لهم لستم أنتم الذين تحكمون وتقررون ماذا سيفعل الله سبحانه وتعالى بكم بل هو جل جلاله الذى يحكم فإن كان قد أعطاكم عهدا فالله لا يخلف وعده 
-ماذا نجد فى قوله (أم تقولون على الله ما لا تعلمون )من أدب النبوة وتوضيح ذلك ؟
قوله تعالى (أم تقولون على الله ما لا تعلمون )هنا أدب النبوة والخلق العظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم فبدلا من ان يقول لهم أتفترون على الله أو تكذبون على الله أوتختلقون على الله ما لم يقله 
قال (أم تقولون على الله ما لا تعلمون )
-إن الذى يختلق الكلام يعلم أنه مختلق إنه أول من يعلم كذب ما يقول وقد يكون له حجة ويقنع من امامه فيصدقه ولكنه يظل يعلم أن ما قاله مختلق رغم أنهم صدقوه 
ولذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "إننا أنا بشر وإنكم تختصمون إلى فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقصى له على نحو ما اسمع فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هى قطعة من النار فليأخذها أو ليتركها "رواه مالك وأحمد والبخاري ومسلم
-إذا مختلق الشئ يعرف إن هذا الشئ مختلق وهؤلاء اليهود هم أول من يعلم ان قولهم ((لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة)قول مختلق ولكن لمن يقولون على الله ما هو إلا افتراء وكذب ؟يقولون للأميين الذين لا يعرفون الكتاب 
وبذلك نكون قد انتهينا من خواطر هذه الآية التى نحن بصددها 
وغدا بإذن الله سنبدأ فى خواطر حول آية جديدة


 

الاسمبريد إلكترونيرسالة