-->
U3F1ZWV6ZTM4NzkwMzQ5ODA4X0FjdGl2YXRpb240Mzk0NDExNDQwNzM=
الاتحاد
random
أخبار ساخنة

وقفات لخواطر الإمام في بعض آي القرآن الكريم " الحلقة ١٦٠"

 



إعداد وتقديم : إيناس أبو سيف



والآن سنبدأ فى باقى الخواطر حول نفس الآية وهى قوله تعالى:(وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذى هو أدنى بالذى هو خير اهبطوا مصرًا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم  الذلة والمسكنة وباءو بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون)
وسنتعرف من خلال خواطر هذه الآية ما الفرق بين مصر ا بالتنوين ومصر بدون تنوين ؟
نلاحظ هنا أن مصر جاءت منونة ولكن كلمة مصر حين ترد فى القرآن الكريم لا ترد منونة
-ومن شرف مصر أنها ذكرت أكثر من مرة فى القرآن الكريم 
نلاحظ أن مصر حينما يقصد بها وادى النيل لا تأتى أبدًا منونة واقرأ قوله تعالى ؛(تبوءا لقومكما بمصر بيوتا )من الآية ٨٧سورة يونس 
وقوله تعالى :(أليس لى ملك مصر وهذه الأنهارتجرى من تحتى)من الآية ٥١سورة الزخرف
وقوله سبحانه:(وقال الذى اشتراه من مصر لامرأته أكرمى مثواه)من الآية٢١سورة يوسف
وقوله تعالى :(ادخلوا مصر إن شاء الله ءامنين)من الآية ٩٩سورة يوسف
-كلمة مصر ذكرت فى الآيات الأربع السابقة بغير تنوين ولكن فى الآية التى نحن بصددها (اهبطوا مصرا)بالتنوين
هل مصر هذه هى مصر التى وردت فى الآيات المشار إليها؟
نقول لا
لأن الشئ الممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث إذا كان لبقعة أو مكان مرة تلحظ أنه بقعة فيبقى مؤنثا ومرة أنه مكان فيكون مذكرا 
فإذا كان بقعة فهو علم ممنوع من الصرف وإن كان مكانا تكون فيه العلمية وليس فيه تأنيث
ومرة تكون هناك علمية وأهمية ولكن الله صرفها فى القرآن الكريم كلمات نوح ولوط وشعيب ومحمد وهود 
-كل هذه الأسماء كان مفروضا أن تمنع من الصرف ولكنها صرفت فقيل فى القرآن الكريم نوحا ولوطا وشعبيا ومحمدا وهودا 
-إذًا فهل من الممكن أن تكون مصر التى جاءت فى قوله تعالى :(اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم)هى مصر التى عاشوا فيها وسط حكم فرعون 
-قوله تعالى :(اهبطوا مصرا )من الممكن ان تكون مصر من الأمصار ومن الممكن ان تكون مصر التى عاش فيها فرعون 
-وكلمة مصر تطلق على كل مكان له مفتى وقاض وأمير وهى مأخوذة من الأقتطاع لأنه مكان يقطع إمتداد الأرض الخلاء 
-ولكن الثابت فى القرآن الكريم أن مصر لم تنون هى علم على مصر التى نعيش فيها 
أما مصرا التى خضعت للتنوين فهى تعنى كل واد فيه زرع
-وغدا بإذن الله تعالى سنكمل باقى الخواطر حول نفس الاية وسنتعرف على ما المقصود بالذلة والمسكنة وحبل من الله وحبل من الناس؟


الاسمبريد إلكترونيرسالة