U3F1ZWV6ZTM4NzkwMzQ5ODA4X0FjdGl2YXRpb240Mzk0NDExNDQwNzM=
وقفات لخواطر الإمام في بعض آي القرآن " الحلقه 176"
إعداد و تقديم: إيناس أبو سيف
والآن سنبدأ فى خواطر حول آية جديدة من آيات الذكر الحكيم وهى قوله تعالى (فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين)
وسنتعرف من خلال هذه الآية ما المقصود بالنكال؟
وما المراد بقوله :(ما بين يديها وما خلفها )؟
وما معنى (موعظة للمتقين )؟
-يريد الله تبارك وتعالى أن يلفتنا إلى أنه بعد أن جعل المسخة الخلقية والأخلاقية لليهود (وجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها)
النكال هو العقوبة الشديدة
والعقوبة لابد أن تنشأ عن تجريم أولا هذا هو المبدأ الإسلامى والمبدأ القانونى
-فرجال القانون يقولون لا عقوبة إلا بتجريم ولا تجريم إلا بنص
قبل أن تعاقب لابد أن تقول أن هذا الفعل جريمة عقوبتها كذا وكذا
وفى هذه الحالة عندما يرتكبها أى إنسان يكون مستحقا للعقوبة وما دام هذا الموقف فلابد من تشريع
-والتشريع ليس معناه أن الله شرع العقوبة ولكن معناه محاولة منع الجريمة بالتخويف حتى لا يفعلها أحد فإذا تمت الجريمة فلابد من توقيع العقوبة
لأن توقيعها عبرة للغير ومنع له من ارتكابها
وهذا الزجر يسمى نكولا ومنها النكول فى اليمين أى الرجوع فيه
-إذا قوله تعالى :(فجعلناها نكالا)أى جعلناها زجرا وعقابا قويا حتى لا يعود أحد من بنى إسرائيل إلى مثل هذه المخالفة
-ما المراد بقوله :(ما بين يديها وما خلفها )؟
(نكالا لما بين يديها)أى عقوبة حين يرويها الذين عاصروها تكفى لكى لا يقتربوا من هذه المعصية أبدًا وتكون لهم موعظة لا ينسونها
(وما خلفها )يعنى جعلناها تتوارثها الأجيال من بنى إسرائيل جيلا من بعد جيل كما يحكى الأب لإبنه حتى لا يعود أحد فى المستقبل إلى مثل هذا العمل من شدة العقوبة
-ما معنى (موعظة للمتقين )؟
موعظة لكل الناس الذين سيبلغهم الله تبارك بما حدث من بنى إسرائيل وما عاقبهم به حتى يقوا أنفسهم شر العذاب يوم القيامة الذى سيكون فيه ألوان أشد كثيرا من هذاالعذاب
-على أننا لابد أن نلفت الانتباه إلى أن مبدأ أنه لا عقوبة الا بتجريم ولا تجريم الا بنص هو مبدأ إلهى ولذلك يقول الحق سبحانه وتعالى :(وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )من الآية ١٥ سورة الاسراء
-أى يأتى الرسول أولا ليجرم هذه الافعال فإن ارتكبها أحد من خلق الله حقت عليه العقوبة
-ومن هنا فإن كل ما يقال عن قوانين بأثر رجعى مخالف لشريعة الله تبارك وتعالى وعدله
فلا يوجد فى عدالة السماء ما يقال عنه أثر رجعى
-هكذا نكون قد انتهينا من الخواطر حول الآية التى نحن بصددها
وغدا بإذن الله تعالى سنبدأ فى خواطر حول آية جديدة